0 تصويتات
في تصنيف ثقافة بواسطة (662ألف نقاط)

اسم اللوحة التي رسمها نصر الدين ديني عن بوسعادة اللوحة التي رسمها نصر الدين ديني عن بوسعادة 

اسم اللوحة التي رسمها نصر الدين ديني عن بوسعادة اللوحة التي رسمها نصر الدين ديني عن بوسعادة .

الإجابة هي...

الرسام العالمي إتيان دينيه

بوسعادة.. الجنة المفقودة.

الوصول الى بوسعادة

شكلت بوسعادة مرجعية تشكيلية ونصية للكثير من أدباء وفناني الإستشراق غير أنها ارتبطت تاريخيا بنصر الدين دينيه، الذي اعتبرها جنته المفقودة وفردوسه المنشود، وبريشته استطاع أن يفجر سحرها ويخلد اسمها باللون والضوء.

ظل هذا الفنان الفرنسي المسلم محل تجاذب بين نظرتين وتيارين فكريين، يرى الأول بأنه فنان مستشرق، لا يختلف عن غيره، بكل ما يحيل عليه الإستشراق من مآخذ وسلبيات، بينما يعتبره الفريق الثاني فنانا جزائريا، بل « أستاذ الفن الجزائري »، ومصدر إلهام للكثير من الفنانين الذين جاؤوا بعده، وعامل إثراء للفن الجزائري.

ولد « ألفونس إتيان دينيه » بباريس في 28 مارس 1861م لأب محام، وبعد نجاحه في شهادة الباكالوريا، وأدائه للخدمة العسكري، شغف بالرسم وانكب على دراسته ابتداء من عام 1880م بمدرسة الفنون الجميلة وورشة « قالون » مثلما درس في أكاديمية « جوليان » وكان من أساتذته « وليام بوقرو » و »طوني روبير فلوري ».

لم يكن الفنان الباريسي الشاب الذي قدم إلى الجزائر لأول مرة عام 1884، في رحلة علمية إستكشافية مع أصدقاء له، بحثا عن فراشة نادرة، يعلم أنه سيقع في حب الصحراء الجزائرية وشمسها وجمالها، وكرم إنسانها.

وقف منبهرا أمام سحر الصحراء: امتدادها وواحاتها، ولذلك فقد عاود زيارتها ثانية، بعد حصوله على وسام صالون الرسامين لفرنسيين تقديرا للوحتيه: « الأم كلوتيد » و »صخرة صاموا »، وفي هذه المرحلة أنجز لوحته: « المشهورة سطوح الأغواط »، التي اقتنتها الحكومة الفرنسية لحساب متحف اللوفر، لكنها لم تعرض به، ثم تنقلت بين عديد المتاحف، وهي اليوم من مقتنيات المتحف الوطني للفنون الجميلة بالجزائر، وغيرها من لوحاته التي تشف عن تأثر عميق، وتمثل رائع لروح الصحراء.

توالت رحلاته السنوية إلى الجنوب الجزائري، من بسكرة إلى غرداية والأغواط، وابتداء من 1905 يقرر دينيه بأن مصدر إلهامه لن يكون سوى الجزائر طبيعة وإنسانا، وذلك ما دفعه إلى الاستقرار نهائيا ببوسعادة واحته المفضلة التي لم يكن يغادرها إلا باتجاه باريس لعرض لوحاته في صالون جمعية الفنون الجميلة، وقاعة جمعية الرسامين المستشرقين الفرنسيين.

أقام نهائيا بالبيت العربي الذي اشتراه بحي « الموامين » قريبا من « القصر القديم »، وصار يقضي نصف السنة بمدينة بوسعادة، مشتغلا بالرسم في بيته أو في الورشة التي بناها بوادي بوسعادة، لينتقل في فترة الشتاء إلى باريس لعرض لوحاته.

في بيته الطيني تقاسم الحياة العائلية المشتركة مع صديقة سليمان بن ابراهيم باعامر (1871-1953) وزوجته، وبفضله تعرف على عادات وتقاليد الشعب الجزائري، وكان مرافقه ودليله، إذ ساعده على إنجاز الكثير من أعماله الفنية والفكرية.

بدأت صداقتهما في عام 1889 عندما أنقذ سليمان دينيه حين اعتدى عليه بعض اليهود، وقد توثقت بين الاثنين صداقة متينة، خاصة بعد تعرض سليمان بن إبراهيم لاعتداء انتقامي بسبب دينيه، واستمرت صداقتهما أكثر من أربعين عاما، عـرّفه خلالها سليمان على عادات الأهالي ومعتقداتهم وشاركه جميع كتبه وأسفاره.

بعد وفاة ناصر الدين دينيه بدأ التفكير من طرف مقربيه في إنشاء متحف يخلد ذكراه، ولكن الفكرة لم تستقر وتراوحت بين أن يكون في الجزائر أو في بوسعادة.

بمبادرة من أخته جين رولينس دينيه، تم وضع لوح تذكاري بتاريخ 6 جويلية 1930، بمبنى قصر هيريسي، في الرواق الذي كان دينيه يستخدمه ورشة له، قبل أن يباع قصر عائلته، ويصبح مقرا للبلدية، وقد سعت جمعية أصدقاء دينيه لإنشاء متحف باسمه يكون مقره بالجزائر العاصمة، اختير له بيت بحي القصبة، أشرف عليه « جون ألزار » مدير متحف الفنون الجميلة بالجزائر، لكنه رأى أن البيت صغير ولا يمكن أن يتسع للوحات من الحجم الكبير.

من جهته كان صديقه ووريثه سليمان بن ابراهيم باعامر يرى أن أحسن مكان للمتحف هو بوسعادة، وقد قام بإنشاء متحفه الخاص في بوسعادة عام 1931.

في عام 1969 قررت الحكومة الجزائرية إنشاء متحف نصر الدين دينيه بمدينة بوسعادة، وفي 1986 تم اعتماد ميزانية لإنجاز المشروع، وفي 6 فيفري 1993، صدر المرسوم التنفيذي لإنشاء المتحف بالجريدة الرسمية، ليفتتح رسميا بتاريخ 18 ماي من نفس السنة.

في صائفة 1995، اثناء سنوات العشرية الدموية، تعرض المتحف لعمل تخريبي، أدى إلى إتلاف بعض لوحات معرض الفنان الحروفي عبد العزيز القاسمي، لكن لوحات دينيه الأصلية التي كانت موجودة بصالة العرض الرئيسية لم يطلها الحريق، وتم نقلها إلى المتحف الوطني للفنون الجميلة بالجزائر، ولم تعد إلى المتحف إلا بعد أن استتب الوضع الأمني.

يعتبر المتحف الوطني ناصر الدين دينيه من أهم المعالم السياحية والثقافية بمدينة بوسعادة بالنظر إلى أنه يحيل على هذا الفنان والمفكر الذي اختار بوسعادة مهدا للوحاته الطافحة بالمعاني السامية، كما اختارها مرقدا لروحه التي اعتنقت الدين الإسلامي بحرية واقتناع، وقد ترك وراءه رصيدا من اللوحات الموزعة في متاحف الجزائر، متحف قسنطينة، ومتحف أحمد زبانة بوهران، ومتحف الفنون الجميلة بالجزائر، وأيضا في العديد من متاحف العالم مثل متحف سيدني ومتحف أورساي بفرنسا، وكثير من اللوحات ضمن المقتنيات الخاصة في فرنسا والخليج العربي.

كما ترك أيضا رصيدا من الكتب التي تمثل عصارة تجريته الفنية والفكرية والأدبية، وقعها بالاشتراك مع صديقه سليمان بن ابراهيم باعامر. وأغلبها مزين برسوم له، أو بتزيينات زخرفية لصديقه محمد راسم الجزائري رائد المنمنات الإسلامية. على غرار كتابه » حياة محمد » و » الشرق في عين الغرب » و قصائد عنترة » و »لوحات الحياة العربية » و « خضراء راقصة أولاد نائل » و » آفات التصوير ». وآخر كتبه الحج إلى بيت الله الحرام » الذي صدر بعد وفاته.

يضم المتحف العمومي نصر الدين ديني، بيته الذي أقام فيه بطرازه المعماري العربي القصوري، المبني بمواد محلية، ويضم طابقين عبارة عن رواقيين طويلين، زينت جدرانهما ببعض قطع الزليج ذو الزخرفة الإسلامية، و الأبرز فيه هو البيت الشعري للشاعر صالح بن عبدالقدوس من قصيدته المسماة بالزينبية، وهناك من ينسبه للأمام علي، كتب بخط مغربي:

   فارحل فأرض الله واسعة الفضا طولا وعرضا شرقها والمغرب

أما مبني المتحف الذي بني في مكان البيت المجاور لبيت ديني بعد شرائه من مالكيه، فيضم طابقين توجد بالطابق العلوي قاعة العرض الدائمة التي تضم عددا من اللوحات الأصلية لنصرالدين ديني. تم اقتناؤها عام 1995 من صالة البيع » دريو دو رشيليو » Drouot Richelieu و هي: المرأة المهجورة (1913)، القطعان (1918) زين بها كتاب حياة محمد، رعواشة ( 1901)، المهاري، لوحتي الهلال، الخروج من المدرسة القرآنية، انطلاق قافلة الحج إلى مكة، منبع الواحة (1903)، استراحة المستحمات. و أيضا لوحة رأس رجل عربي، وهي عبارة عن لوحة بالألوان المائية تم اقتناؤها من رواق إسما ISMA. كما تضم القاعة بعض الرسائل والشهادات و الأوسمة والكتابات التي تركها الفنان.

يضم الطابق السفلي المكتبة وبهو المتحف وقاعة العرض التي تضم مجموعة من اللوحات لفنانين جزائريين، تم اقتناؤها في مرحلة تالية، على غرار أمحمد إسياخم ومحمد خدة وسهيلة بلبحار وعائشة حداد وغيرهم..

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (662ألف نقاط)
عُدل بواسطة
 
أفضل إجابة

بوسعادة.. الجنة المفقودة.

الوصول الى بوسعادة.

لوحة «المرأة والعرافة» التي شاهد الجميع نموذجا عنها في الرزنامات و الأجندات. عند مدخل المتحف يوجد.

- ناصر الدين دينيه -

يشرفنا ان نقدم لكم هذا الفنان العظيم الذي اقترن اسمه بمدينة بوسعادة فاشتهر بها واشتهرت به اذ أصبحت لوحاته مخلدة لعادات و تقاليد المنطقة كما لا يمكننا أن ننكر اسهامته الجبارة لخدمة الاسلام والمسلمين فهو يعتبر من المساهمين في بناء وتزيين مسجد باريس ذلك القطب الاسلامي في فرنسا، كما دافع فنانناعن الاسلام بكل قوته حتى لقب بخائن الغرب .

أرجوا أن نوفي هذا الفنان و المفكر الاسلامي البوسعادي الذي اقتصر ذكره كفنان مستشرق فقط ولوبالجزء القليل من حقه.

• حياته و آثاره:

بوسعادة - كما يدل على ذلك إسمها - هي مدينة الحياة السعيدة ... هي المدينة التي تحتضنها واحة من أجمل الواحات في الجزائر : فهي تقع في مكان رائع تنسجم فيه زرقة السماء و ملمح الكثبان و منظر الأفق الصحراوي الذي لا يكاد ينتهي عند حد.

هناك يرقد جثمان ناصر الدين الفنان الكبير وأديب الجزائر تحت قبة بيضاء متواضعة تنغمر بضوء الجنوب الباهر ، و تتهدهد بالأغنية العذبة للنخيل و بالنغمة الشجية للناي البدوي . غير أن أصله الأوربي ، وعائلته البرجوازية الكاثوليكية ، و تربيته الغربية ، ليس من شأن ذلك كله أن يجعل المرء يتنبأ بمصير الفنان " دينيه " العجيب.

ولد " ألفونس إتيان دينيه " بباريس في : 28.مارس.1861 من عائلة يرجع أصلها إلى مقاطعة " لواريه " ، و كان أبوه محاميــا لدى محكمـــة : " السيــن " و كان جده المهندس إبن وكيل الملك في " فونتان بلو" .أما أمه " لويز ماري آدل بوشيه " فقد كانت أيضا إبنة محام . بعد دراسته الثانوية التي توجت بحصوله على البكالوريا ، قبل في مدرسة الفنون الجميلة بباريس. وتدرّب في مرسم (قالون)، وأكاديمية (جوليان)، وتتلمذ على يد فنانين عالميين أمثال: (جالان) ( طوني فلوري) (روبير)،( وبوجرو) و لدى تخرجه منها فاز بوسام شرفي.

 إن مسألة اختيار مهنته قد نوقشت في العائلة مناقشة حادة ،وتقول أخته (جان دينيه ) في هذا الموضوع بأنه"سيكون من الطبيعي جدا أن يتخذ قرارا بالاتجاه إلى دراسة الحقوق لكي يواصل مهنة أبيه..."ولكن الشاب دينيه رفض ذلك وقرَر أن يدخل مجال الرسم لكي يسمح لمواهبه الخارقة بأن تنمو وتتفتح .

لقي عمله الأول "الأم كلوتيد" اهتماما كبيرا من قبل الناقدين والهواة في صالون عام 1882 ويمثل هذا العمل صورة فلاحة مسنة بقبعتها البيضاء الخاصة بالنساء الريـفيات .

وفي عام 1883 تحصل على درجة الشرف بلوحته "صخرة صاموا" (فونتين بلو) ،وقام برحلته الأولى إلى الجزائر وفي عام 1884 منحه صالون قصر الصناعة وساما ثالثا كما أعطاه منحة قصيرة مع مستكشفين فرنسيين للبحث عن فراشة نادرة بعدها أتيحت له الفرصة بأن يقوم برحلة ثانية حيث عاود زيارة الصحراء الجزائرية بدءا من الأغواط –غرداية –منها منطقة بني ميزاب متليلي ورقلة سدراته متجولا على جمالها بإعانة دليل.

وقد امتدت سفريته إلى ستة أشهر طويلة ، وهناك وجد ضالته المنشودة ،إذ تركت المناظر الخلابة التي رآها في الجنوب أثرا عميقا في حياته ، مما أتاح له التعمق في مناظر الجنوب الجزائري ودراسته فنياً ،ومن بين اللوحات الرائعة التي استوحاها من الجنوب لوحة "سطوح الأغواط" (موجودة حاليا في المتحف الوطني للفنون الجميلة بالجزائر).

وفي عام 1889 منح الوسام الفضي في المعرض العالمي المقام في باريس ، وتعرف دينيه في نفس السنة على شاب جزائري يدعى "سليمان بن إبراهيم باعامر"أصله من بني ميزاب وحين عودته إلى الجزائر اشتدت روابط الصداقة و الوفاء بينهما ، ومنذ ذلك الحين صار" بن إبراهيم " يشاركه في كل مجالات حياته الفنية و الفكرية.و الحقيقة أنه اعتبارا من عام 1905 استقر دينيه نهائيا في بوسعادة مع قيامه في نـفس الوقت برحلات مستمرة إلى فرنسا.

عاش ألفونس في مدينة بوسعادة سنوات طويلة ، وتشرب من أهلها خصال العرب والمسلمين، وراقب أحوالهم ومارس عاداتهم وتقاليدهم ، وبدأ في التأمل والتفكير العميق في قيمة الإسلام بالنسبة إلى معتنقيه ؛ بسبب ما لمسه من أخلاق المسلمين الكريمة ، فدرس الإسلام بعمق بمساعدة رفيق عمره "سليمان"، وأخيراً قرر اعتناق هذا الدين الحنيف، فأشهر إسلامه سنة 1913م، حيث نطق

الشهادتين أمام مفتي الجزائر، وقال مقولته الشهيرة: " لم يكن اعتناقي الإسلام وليد الصدفة ، بل عن دراية تامة ، ودراسة تاريخية عميقة طويلة الأمد لجميع الديانات". وبناء على هذا الإشهار أطلق على نفسه اسم (ناصر الدين دينيه)! ليكون مصداقاً لقول أحد أولياء بوسعادة الصالحين ، عندما قال : " إن الله يبارك كل من يعيش في بوسعادة أكثر من أربعين يوماً ".

كان دينيه يستقبل من طرف الأوساط الجزائرية،وكان " بن إبراهيم " يرشده في ذلك،وقام برحلات عديدة عبر الصحراء.وهكذا تعلم النطق بالعربية،وفهم النفسية الجزائرية و العادات و التقاليد،و أحب الدين الإسلامي حتى اهتدى بهديه و قد أثار إعتناقه للإسلام حملة خفية من الافتراءات ،واشتدت الحملة عندما أصرعلى المواصلة. فبدأ خصومه الأوربيون يقولون عنه بأنه "خائن الغرب " ومع ذلك فقد كان اختياره هذا عن " إيمان منطقي وعميق " ودراية تامة للواقع وكان جادا و مخلصا في اختياره هذا فقد أطاع ما يمليه عليه ضميره ، فاتبع المبادئ الصحيحة بكل دقة وأحكام.

وهكذا أصبح ناصر الدين من ذوي السيرة الحسنة والتفكير الجذاب و الشخصية الساحرة باعثة في ذلك عقيدة ثابتة و إيمان خالص و شخصية قوية.

و كانت قامته متوسطة،وهو نحيف بعض الشيء و له هيئة تفرض الاحترام ،وهو غير متكلف في ملبسه.ومما يلفت النظر في وجهه ذلك البريق الحي في عينيه السوداوين ،و في ذلك دليل على نفسه الغنية و شعوره المرهف.وما لبث هذا الفنان البوسعادي أن وضع كل موهبته لوصف حياة الصحراء ونفسية الجزائريين و ظروفهم الاجتماعية. و قد لاحظ "ليونس بينيديت " في جريدته عام 1911 أن دينيه " يرغب عن الرسم للرسم ولكنه استخدم الرسم كوسيلة للتعبير عن تفكيره بدون تأنق فني ..."

أما إنتاجه فلم يتجاوز العشر لوحات في العام.كان رسمه يحضى بالتقدير في عالم الفن،حتى أن متاحف عدد من العواصم الكبرى إشترت آثار ناصر الدين مثل ( متاحف برلين, وباريس ,وسدنيه وطوكيو ...) و آثاره موجودة أيضا عند كبار جامعي اللوحات الفنية الأوربيين والجزائريين والخليج العربي والواقع أن أعماله الفنية كانت خلال زمن طويل لا تصل إلى مكان بيع اللوحات في أروقة " آلار " بباريس لأنها كانت تباع بمجرد إنجازها . 

تحولت نظرة معجبيه القدامى فأصبحوا ينتقدون فنه بعد إسلامه،ومن الغريب أن فنه أصبح في نظرهم مشبوها.و لم يستطع هؤلاء أن 

ينكروا عليه إسلامه،فأخذوا ينتقدون رسمه،هذا الفن الذي أصبح بين عشية وضحاها لا يساوي شيئا في نظرهم،حتى أن آثاره الهامة 

أصبحت في نظرهم "تـنميقا استشراقيا " بلا معنى.وفي عام 1929 عرقل مشروع إنشاء متحف دينيه من قبل الحاقدين عليه و الجماعات الاستعمارية القوية لذلك العصر.على أن هذا لم يمنع "ناصر الدين "من أن يتابع طريقه،لأنه كان مدفوعا بإيمان عميق. 

ناصر الدين دينيه العالم و المؤمن:

وإذا كان ألفونس أو ناصر الدين اشتهر باعتباره فناناً عالمياً في رسم اللوحات ، إلا أنه برع أيضاً في نشر البحوث والكتب الدينية - دفاعاً عن الإسلام ورسوله - ، فقد أنتج عددا من المؤلفات ذات الصبغة الأدبية و التاريخية و الدينية التي نشرها بالاشتراك مع رفيق عمره "سليمان بن براهيم با عامر". فقد كتبا كتابهما (الشرق في نظر الغرب) رداً على من هاجم الإسلام عن جهل من المستشرقين الغربيين. كذلك كان كتابهما (الحج إلى بيت الله الحرام)، الذي ترجمه مؤخراً (د.عبد النبي ذاكر) وفي تصدير الكتاب نقرأ قول المؤلفين: "كتابنا هذا ليس عمل الأدباء ولا العلماء،وإنما هو عمل مسلمَيْن لم يعملا على تقييد أيَّة ملحوظة أو أخذ رسم أو صورة فوتوغرافية إبّان إقامتهما في الأرض المقدسة ، لكنهما كانا منخطفيْن أمام جلال مناسك الحج، وأمام روعة مناظر أرض الحجاز، التي بقيت ذكريات مناسكها ومناظرها محفورة في عينيهما وقلبيْهما." تُرى هل يستطيع هذا الكُتيِّب، تبديد الخِلافات المحدِقة بمستقبل السلام في الشرق ؟ وكذا الإسهام ـ بشكل متواضع ـ بإقامة وئام صادق بين اليهودية والمسيحية والإسلام . كما نجد كتابهما (محمد رسول الله)، الذي نُشر مترجماً عام 1956م، وقدّم له شيخ الأزهر بمقدمة قال فيها عن الحاج ناصر الدين: "عاش فناناً بطبعه، وكان مرهف الحسّ، رقيق الشعور، جياش العاطفة، وكان صاحب طبيعة متدينة. كان كثير التفكير، جمّ التأمل، يسرح بخياله في ملكوت السماء والأرض، يريد أن يخترق حجبه " .وأخيراً نجده قد تصدى في كتابه "الشرق في نظر الغرب " للرد على عدد كبير من المستشرقين الغربيين الذين كانوا يتهجمون على الدين الاسلامي عن جهل أو عن فهم سقيم كما أظهر فيه عدم الاستقامة الخلقية لـ :لويس برتراند، و سخف الاب : لامنس ، و سوء نية : ليون روش . فقد كان هذا الاخير يتظاهر بأنه إهتدى للإسلام . 

لقد كان مولعا بالبحث عن الحقيقة بدليل أن الكتابات الأدبية التي نشرها وحده أو مع صاحبه" سليمان بن براهيم "تشهد عن رغبته في تصحيح آراء معاصريه ، في ما يتصل بنظرتهم الخاطئة إلى الإسلام.إنه كباقي المسلمين الأوفياء أراد أن يعيد للإسلام صفاءه ، و أن يطهره من الأفكار الضالة التـي حاولت جماعة من الانتهازيين وأعوان الاستعمار أن يلصقوها به.

ناصر الدين المعلم المقتدر للرسم الجزائري:

غير أن أهم وسائل التعبير عند دينيه تتمثل في ممارسته للرسم . و لقد نمت موهبة دينيه من دقة الملاحظة ، حيث سمحت له أن يلتقط الخطوط الرئيسية و الأجزاء الضرورية لكي يكون رسمه مميزا.إنه رسام بارع بالدرجة الاولى فهو ماهر في التلوين، و في مزجه الألوان بشكل ساحر.

و تذكر أخته في ترجمة حياة دينيه أنه :" أضاف إلى إحساسه الفطري موهبة قوة الملاحظة كما قال هو نفسه ذات يوم ، فقد سمحتا له أن يحافظ على التعابير و الالوان بشكل متميز " .

إنه بحق لوّان بارع ، فقد صوّر الشفق و الغسق بكل زهو ، و هو متعمّق في معرفة النفس إذ عبّر عن الروح البدوية بمهارة كبيرة .

إن لـــــوحاته "منظر المسيلة " و " سحرة الثعابين " و " عبد الغرام و نور العيون "و " الزوجة المهجورة " و " المتربصون " و " الفتيات العربيات " ، و غيرها هي بحق بعض من أعماله الرائعة ، و فيها تمتزج الحقيقة بالخيال في إنسجام كامل كما أنه زوّق كتب " عنتر 1898 " و" ربيع القلوب 1902 " و " سراب " و " لوحة الحياة العربية 1908 " و الفيافي و القفار 1911 " و أخيرا " خضرة 1929" 

و إعتبارا من عام 1915 أخذ الفنان الجزائري الكبير " محمد راسم " يتعاون مع دينيه في اللوحات التزويقية التي إزدانت بها كتب " حياة الرسول محمد صلى الله عليه و سلم" و " خضرة " و الكتاب المطبوع بعد و فاته " الحج إلى بيت الله الحرام " .

و هذا التعاون سمح للفنانين بتوثيق الصِلات في مجال الفن و الثقافة ،وكان معروفا بحب الإطّلاع وبإتباع المنهج العلمي ، ولذلك صرف وقتا طويلا بدون ملل ، وبذل جهودا كبيرة في دراسة المشاكل التقنية المتعلقة بمزج الألوان وفساد أقمشة الرسم ، و المحافظة على الآثارالفنية بالطرق الفيزيائية والكيميائية .

كلّ هذه الأبحاث مشروحة في كتاب ذي صبغة علمية نشر عام 1926 تحت عنوان " آفات الرسم ووسائل مكافحتها " .

لقد إعتبر من ناحية أخرى أن الفن التجريدي المعاصر كان له سابقون رسموا خطوطه منذ قرون ، و هؤلاء هم أساتذة الفن الإسلامي الذين أبرزوا عناصر جميلة في تزيين العمارة المدنية و الدينية و ألوف من التشبيكات الزهرية و الخطوط العربية و الأشكال الهندسية .

من التأريخ للمجتمع إلى رؤية القيم الروحية:

و مع ذلك فإنّ دينيه اختارأن يكون رسّاما تشبيهيّا فهو عندما يعالج صورة أو منظر اطبيعيا أو موضوعا روائيّا فان براعة فنه تظهر 

في الإنسجام بين الألوان و الضوء في جوّها العام ، و كل هذا جعل النقّاد يشبهونه بـ: (" بإنجر" و " كوربي " و " مانيه " أو بالسويدي " زورن " ).

لقد عاش ناصر الدين في عصر كان فيه الفنانون يقتبسون إلهامهم من القديم و الاساطير بشكل مستمر.أما هو فنجده يتحول إلى العالم العربي لكي يجعله للآخرين مفهوما و محبوبا. و فنه في الدقة يكمن أيضا في البحث عن الاستعارة التي تعبر عن إحساس ملتزم في خدمة مثل أعلى.

و الحقيقة أن فنه قائم على دقة الملاحظة بالإضافة إلى الألفة الروحية التي تنعكس على أشخاصه لكي يوضّح نفسياتهم ، و ظروفهم الاجتماعية ووسطهم الثقافي . إننا نجد الخشوع يظهر تماما في لوحة الصلاة ، فهناك إنسجام بين القوة الهادئة للرجال و عمق الايمان المتجلى في الموقف و في الحركة و في النظرة .

و لا يريد بأسلوبه هذا أن ينافس فن التصوير ، بل يريد بطريقته الماهرة و إتقانه لمزج الألوان أن يعبر بلغة سهلة عن هذه الحقيقة المعقدة الممتنعة .وتظهر شدة التأثر في " الزوجة المهجورة " فهي لا تبتسم و تبدو جامدة تائهة في شرودها ،في الفيافي اللامتناهية .إنها تعكس صورة لا تضاهي في العزلة و القنوط ،في الإستسلام للقضاء و القدر.وكان دينيه يستوحي دائما مناظره من الصحراء ذات الضياء الدفيء فرسم لوحات رائعة جدا. 

مرحبًا بك إلى موقع صحيح الحل، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين
...