شرح نص الفن و الثورة الرقمية
التقديم المادي:
نص تفسيري ذو نفس حجاجي الفه الاستاذ الجامعي التونسي نور الدين الهاني. و قد اقتطف من مقال منشور بمجلة الحياة الثقافية و يندرج ضمن محور الفنون.
تقديم نص الفن و الثورة الرقمية تاسعة أساسي :
نص تفسيري ذو نفس حجاجي بعنوان "الفن و الثورة الرقمية" يدرج ضمن المحور الرابع: محور "الفنون" للكاتب "نور الدين الهاني" وقد اقتطف هذا النص من مجلة الحياة الثقافية من كتاب النصوص أنوار 9 أساسي لغة عربية المرحلى الإعدادية تعليم تونس.
موضوع نص الفن و الثورة الرقمية 9 أساسي :
يتناول الكاتب كسألة تأثر الفنون بالثورة الرقمية ذاكرا مزالق توظيف ثمار هذه الثورة في مجال الفنون الجميلة.
تقسيم نص الفن و الثورة الرقمية تاسعة أساسي :
المعيار: حسب معيار المضامين:
1. من (1 إلى 6) : تطور التقنيات الفنية.
2. من (7 إلى 14) : تأثير الثورة الرقمية على الفن.
3. البقية : مواقف بعض الفنانين من ذلك.
الإجابة عن أسئلة نص الفن و الثورة الرقمية 9 أساسي :
١. مواطن التعميم : اكتساح الوسائل الرقمية كل مجالات الإبداع بعض الأنماط الفنية باتت مرتبطة بالمسندات التكنلوجية المبدع / كل مجالات الإبداع المعاصر العديد من الفنانين.
مواطن التخصيص : ارتجاج الفنون التشكلية بصفة بينية الفن البصري . فن الفيديو . الفن الرقمي بجميع فروعه الفكر التشكيلي / من خلال المراوحة بين التعميم و التخصيص أراد الكاتب أن يبين لنا مدى تأثر الفنون بالثروة الرقمية.
٢. مدى تأثر الفنون بالثورة الرقمية اكتساح الوسائل الرقمية كل مجالات الإبداع طفرة هائلة من الحركات الفنية طبع أحاسيس وتوجيه ادراكهم بعض الأنماط أتت مرتبطة ارتباطات وثيقة بالمسندات التكنولوجية ويبطل وجودها بعدم توفر هذه الأدوات إيقاع المبدع في فخ المنظومة التقنية.
٣. أن توظيف فالتلاحق بين الفن و التكنولوجيا هو ما يطمح إليه الطرفان الإبداع ممثلاً للطرف الآخر والتطور والتقني ممثلاً للطرف الآخر ثمار الرقمي الثورة الرقمية في الفنون الجميلة له مزالق إيجابية وأخرى سلبية.
أبدي رأيي نص الفن و الثورة الرقمية تاسعة أساسي :
تباينت المواقف من إعتماد "الوسائط الرقمية" في إنشاء الأعمال الفنية من التحبيذ إلى الاحتراز.
إلى أي الموقفين أنت أميل ؟ ولماذا ؟
أستثمر نص الفن و الثورة الرقمية 9 أساسي :
١. في الفصل : فيما يلي رسم بالحاسوب : تأمله وأبد رأيك فيه.
٢. خارج الفصل: جرب أن ترسم بالحاسوب. ثم تحدث عن تجربتك في نص قصير.
شرح نص الفّن و الثورة الرقمية للكاتب التونسي نور الدين الهاني يندرج ضمن المحور الرابع الفنون من كتاب النصوص أنوار 9 اساسي
التقديـــــــــم المـــــــــادي
نص تفسيري ذو نفس حجاجي الفه الاستاذ الجامعي التونسي نور الدين الهاني و قد اقتطف من مقال منشور بمجلة الحياة الثقافية و يندرج ضمن محور الفّنون
الموضـــــــــــوع
يتناول الكاتب كسألة تأثر الفّنون بالثورة الرقمية ذاكرا مزالق توظيف ثمار هذه الثورة في مجال الفّنون الجميلة
التقسيـــــــــــــــم- حسب معيار المضامين
الوحدة الاولى- من السطر الاول الى السطر السادس- تطور التقنيات الفّنية
الوحدة الثانّية- من السطر السابع الى السطر الرابع عشر- تاثير الثورة الرقمية علىالفّن
الوحدة الثالثة- البقية- مواقف بعض الفّنانّين من ذلك
ابنــــــــي المعنـــــــــــى
1- مواطن التعميم
إكتساح الوسائل الرقمية كل مجـــــــــالات الابــــــــداع
بعض الانّماط الفّنية باتت مرتبطة بالمسندات التكنلوجيــــة
المبدع /// كل مجالات الأبداع المعاصر
العديد من الفنانين
مواطن التخصيص
إرتجَاجْالفّنون التشكلية بصفة بينية
الفّن البصري , فن الفيديو , الفّن الرقمي بجميع فروعه
الفكر التشكيلي
++ من خلال المراوحة بين التعميم و التخصيص اراد الكاتب انّ يبين لنا مدى تأثر الفّنون بالثروة الرقمية
2 – مدى تأثرالفّنون بالثورة الرقمية
إكتساح الوسائل الرقمية كل مجالات الابداع
طفرة هائلة من الحركات الفّنية
طبع أحاسيس و توجيه إ دراكهم
بعض الانّماط الفّنية باتتمرتبطة ارتباطا وثيقا بالمسندات التكنولوجية و يبطل وجودها بعدم توفر هذه الأدوات
إيقاعالمبدع في فـخّالمنظومة التقنية
3- انّ توظيف ثمار الثورة الرقمية في الفّنون الجميلة له مزالق ايجابية و اخرى سلبية فالتلاحق بين الفّن و التكنولوجيا هو ما يطمح اليه الطرفانّ الابداع ممثلا للطرف الاخر و التطور الرقمي و التقني ممثلا للطرف الاخر
ابدي رأيي-
ارى انّ المواقف المحبذة لأعتماد الوسائـــطالرقميـــــة الانسب الي في إنشاء الأعمال الفّنية فالتلاقح بين الفّن و التكنولوجيــــــــــا خلق عناصر و فنون جديدة تحمل مضامين فنية و ثقافية و اجتماعية و بيئية وابهار بصري يفوق الخيــــــال .. الا ترى انّ للفن كما للتكنولوجيا حدود تكامل يجتمع فيها الابداع مع التطور التقني و الرقمي فتقود الى فهم الـــذّات و إعــــادة تعريفهـــا من منطلق جمالي و معها يحقق الفّن ما ينشده؟
و لعل معرض الثورة الرقميـــــة الذي ينظمه مركز باربيكانّ للفنون يمثل هذا التلاقح و يجمع للمرة الأولى نخبة من الفّنانّين و السينمايئين و المهندسين و الموسيقيين للارتقاء بحدود الأبداع ضمن مجالات عملهم و نعلم انّ الفّن دائمــــــــــــا هو صاحب الفضل الأول و حامـــــــل راية الابتكار و التجديد في حياتنا